2013/04/23

بخصوص مسابقة البوبز

اليوم وأثناء تناولي لجرعتي الصباحية من الإنترنت، وجدت أن المدون وائل عباس قد قرر الإنسحاب من مسابقة البوبز والتي تنظمها شبكة دويتش فيله وأشرف أن أكون أحد أعضاء لجنة تحكيمها لهذا العام. إنسحاب وائل من المسابقة هو شأنه الخاص ورأيه الخاص بها لا يعنين كثيرا، لكن وصفه للمسابقة بعبارات كالعبارات الآتية هو ما دعاني لكتابة تلك التدوينة

"لطالما كانت مسابقات البوبز غارقة في الفساد والتزوير والمحسوبية" و "أصبح من المعروف الآن قيام بعض المدونين الموريتانيين بالتزوير الإلكتروني" و "لا يشرفني أن أكسب جائزة يجري فيها التزوير والمحاباة والمحسوبية"

فأنا كنت ضمن لجنة التحكيم العام الماضي، وها أنا أشارك للعام الثاني على التوالي، ومن واقع خبرتي الشخصية أستطيع أن أجزم أنه ليس هناك تزوير أو محاباة أو محسوبية كما يتحدث هو، لكن لزاما علي الآن الرد على إتهاماته تباعا.

فبخصوص المحسوبية والمحاباة، سأبدأ بالحديث عن نفسي ثم أتطرق لقواعد المسابقة نفسها. فمن إخترتهم على مدى عامين منهم من أعرفهم ويعرفونني ومنهم من يرونني كافرا دمه حلال، ومابين الإثنين هناك الكثيرين ممن لا أعرفهم أصلا. وهؤلاء الذين صادف أنني أعرفهم شخصيا ورشحتهم لا أذكر أن شكرني أي منهم على ذلك، وهو شيء يسعدني كثيرا بالمناسبة، فهو يعني أحد الأمرين، إما أنهم لا يعرفون أصلا أنني في لجنة الحكام أو أنهم يعرفونني جيدا ليدركوا أنني إخترتهم لأنهم الأفضل وليس لأنني قد إلتقيت أحدهم وعلق أخر على تدوينة لي. لكن يظل ذلك مجرد حديثي عن نفسي ولا مانع من ألا تصدقني فيه، وبالتالي النقطة الأهم هنا هي نظام المسابقة نفسه وهل يسمح بالمحسوبية والمحاباة أصلا. فبفرض أنه هناك من يختر أناس بعينهم، ليس لأنهم الأكفأ، ولكن لهوى في نفسه. الفكرة هنا أن إختيارات أعضاء لجنة التحكيم مجرد البداية، ويتبعها تصويتان بجائزتين منفصلتين، تصويت للجمهور وأخر في إجتماع لجنة التحكيم حيث يصوت الحكام جميعا على إختياراتهم لكل فئة. فلو إختار الحكم العربي أشخاص عرب بعينهم، لا يوجد ضمانة أن يصوت الحكام المنتمين لثلاث عشر لغة أخري لإختياراته، إلا لو رأوا أنهم الأكفاء من وجهة نظرهم أيضا. هذا بالإضافة إلى أنه في أغلب الأحيان لا يعرف هؤلاء الحكام بعضهم البعض أصلا قبل وصولهم للإجتماع والتصويت. بإختصار، أكثر شخص يتضرر من إختيار مرشحين غير جديرين هو الحكم الذي إختارهم، فعدم فوزهم يشكك في إختياراته وبالتالي هو أكثر شخص يجب أن يكون حريصا على إختيار الأكفاء في كل فئة من فئات المسابقة.

أما بخصوص إمكانية تزوير التصويت، فوائل بنى نظريته على تغريدة لأحد الموريتانيين حول التزوير، لكنني حين إستفسرت من الشخص نفسه عما يعنيه بالتزوير هنا كان رده كالتالي



وأخر فسر التزوير كالتالي أيضا (تقرأ من أسفل لأعلى)



من حق وائل أن يعتبر تلك الممارسات من قبل المصوتين تزويرا، هذا لو إعتبرنا تكهناتما صحيحة، لكنني أيضا لا أراها كذلك، وهي بالمناسبة ممارسات لا تخلو منها أي مسابقة على الإنترنت تقريبا، وعل كل، ومن أجل ذلك بالذات، كانت هناك جوائز للجنة التحكيم منفصلة عن تصويت الجمهور لتكون الصورة أكثر إكتمالا.

النقطة الثالثة التي طرحها وائل ضمن نقاشي معه كانت حول أنه في عام سابق رُشح لفئة ما وتم نقله لفئة أخرى من قبل لجنة التحكيم. في البداية، أنا لم أكن موجودا في لجنة التحكيم آن ذاك لكي أكون ملما بملابسات الموقف، لكن لا يمنع أن لدي تفسيراتي لمثل هكذا مواقف. فكما أنه من حق أي شخص ترشيح نفسه للمسابقة، أيضا من حق أي أحد أن يرشح أخرين يراهم جديرين بالفوز، بما في ذلك أعضاء لجنة التحكيم، فهم أيضا من حقهم إضافة مرشحين جدد، وعلى سبيل المثال، فإنني أضفت بعض الأسماء هذا العام بما فيهم وائل عباس نفسه بالمناسبة، وبالتالي فإنه من المرجح أن في تلك السنة التي يتحدث عنها وائل قد تمت إضافته للفئة الأخرى إما من قبل أحد معجبيه أو من قبل عضو لجنة التحكيم آن ذاك، والذي رأه في النهاية أجدر بالترشح لفئة دون أخرى، عموما، تلك كلها تكهناتي، فكما أسلفت، أنا لم أكن موجودا حين إذٍ لمعرفة التفاصيل، لكنها، أي كانت، لا تقدح أبدا في نزاهة المسابقة أو في عضو لجنة التحكيم حينها.

هذا كل ما لدي، وإن كانت لدي مؤاخذة على المصوتين العرب، فأنا أرى أن جل إهتمامهم منصب على التصويت والمنافسة على الفئات التي يتنافس فيها عربا ضد بعضهم البعض ولا يعيرون الفئات الأخرى نفس الإهتمام

هناك 15 تعليقًا:

Dina Elghedany يقول...


مشكور


مدير موقع صحة اون لاين

united4web يقول...


موضوع شيق .. جزاكم الله خيرا

الصحيفه الصادقه مدير موقع

un4web يقول...

thank you
مدير موقع نجوم سبورت الرياضية

un4web يقول...


جزاكم الله خيرا
حائط للصور مدير موقع

Uouo Uo يقول...

thank u

شركه تنظيف

Uu Uu يقول...



جزاكم الله خيرا"

شركه تنظيف

Marwa Omar يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلىالتطوير السليم بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
تسعى العمادة في تقديم أساليب مبتكرة لبرامج الرسائل العلمية عن بعد تسهيلًا على الطلاب؛ بحيث يدرس الطالب ويكتب بحثه من منزله، ويشرف عليه الأستاذ الجامعي ويناقش كذلك عبر وسائل الاتصال الإلكترونية، إلى أن تصل له وثيقة التخرج بخدمة رفيعة المستوى.
تشرف عمادة الدراسات العليا على توفير خدمة رفيعة المستوى تكاد تنفرد بها جامعة المدينة العالمية،وهي بنك الموضوعات للرسائل العلمية؛ حيث يمتلك البنك أكثر من أربعة آلاف موضوع يصلح للبحث، ولم تدرس قبل ذلك؛ لتيسير السبيل أمام الطالب لإيجاد موضوع الدراسة الملائم لميوله العلمية دون عناء.

أهمية الأبحاث المطروحة:
تعد أبحاث جامعة المدينة من أرقى الأبحاث علمًا وأصالة وتجتهد العمادة في وضع السبل العلمية الدقيقة لضمان أصالة البحث العلمي وجودته.

- خارطة طريق العمل:
تأمل عمادة الدراسات العليا إلى آفاق أرحب وطموحات لاحدود لها في تقديم خدمة ممتازة لطلاب العلم الشرعي واللغوي والعلمي والبحثي بصفة عامة؛ لتجعل جميع الجامعاتوالمؤسسات العليمة التي نتعامل معها في مصاف جامعات العالم المتقدم،وقد خطونا خطوات واسعة، ويبقى الأمل ينير لنا طريق المستقبل، ونراه قريبًا بإذن الله.
وما زال العطاء مستمرًّا ...............
مع تحيات/
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

Marwa Omar يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد,,,,
ترحب بكم أسرة التسويق بجامعة المدينة العالمية [MEDIU]، ويسعدها أن تقدم لكم تعريفًا موجزًا لجامعةالمدينة العالمية [MEDIU]:
"جامعة المدينة العالمية إحدى الجامعات الرائدة في مدينة (شاه علم) بدولة ماليزيا، والتي تفوقت في جانب التقنية وكذلك في حقل التعليم العالي والدراسة الأكاديمية، وتتميز بأنها جامعة متعددة الثقافات والبرامج الدراسية.
هي جامعة حافلة بالإنجازات التاريخية الملموسة، وتتميز فضلًا عن ذلك بما يلي:
1- البنية التقنية الحديثة والخدمات المقدمة بها: موقع الجامعة "www.mediu.edu.my" – نظام عليم - المكتبة الرقمية الشاملة "http://dlib.mediu.edu.my/cgi-bin/koha/opac-main.pl" – مراكز خدمة العملاء – كوادر وكفاءات أكاديمية ماهرة.
2- البرامج الدراسية المتنوعة والمعتمدة.
3- التعليم عن بعد من خلال كلياتها المتعددة.
4- المنهج الأكاديمي المحكم.
5- برامج التطوير الشاملة للطلبة.
6- خدمة تعليمية راقية برسوم منخفضة التكاليف".
وختامًا نشكركم جزيل الشكر لاطلاعكم على هذا التعريف الموجز للجامعة، متمنين لكم النجاح والتفوق، ومزيدًا من التقدم والازدهار.

تحياتنا لكم
فريق التسويق بجامعة المدينة العالمية بماليزيا

Marwa Omar يقول...


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلميللدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من 40000 ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
الرؤية:
إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
الرسالة:
تقديمالخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
الهدف من المكتبة الرقمية:
1.نشرالرصيدالعلميفيسائرفنونالعلموالمعرفةوتعميمهبأسلوبيحققالفائدةالعلميةالمرجوة.
2.توظيفالتقنيةالحديثةوالاستفادةالقصوىممّاتُتيحهمنإمكاناتهائلةفيمجالالمكتباتوبالأخصالشبكةالعالميةللمعلومات “الإنترنت”.
3.خدمةالدارسينوالباحثينفيشتّىبقاعالأرضبمايُوفِّرعليهمالجهدوالوقتفيالتصفّحوالعرْضوالبحثبطريقةعرْضتتناسبمعالمعاييرالعالميةللمكتبات.
4.التعاونوالمشاركةوالتسويقالمتبادلللمواردالمكتبيةمعالجهاتالمختصة.
موقع المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

المثالي جروب يقول...



شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر
شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف
شركة المثالية للتنظيف بالاحساء

شركة مكافحة حشرات بالجبيل
شركة تنظيف شقق بالجبيل
شركة رش مبيدات بالجبيل
شركة تنظيف خزانات بالجبيل
شركة نقل عفش بالجبيل
شركة تسليك مجاري بالجبيل

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف منازل بالاحساء
شركة تنظيف بالاحساء
شركة تنظيف مجالس بالاحساء
شركة تنظيف فلل بالاحساء
شركة تنظيف شقق بالاحساء
شركة تنظيف خزانات بالاحساء
شركة تنظيف مسابح بالاحساء
شركة نقل عفش بالاحساء
شركة كشف تسربات المياه بالاحساء
شركة تسليك مجاري بالاحساء
شركة شفط بيارات بالاحساء

المثالي جروب يقول...



شركة تنظيف بالجبيل
شركة تنظيف منازل بالجبيل
شركة تنظيف مسابح بالجبيل
شركة تنظيف مجالس بالجبيل
شركة كشف تسربات المياه بالجبيل
شركة شفط بيارات بالجبيل
شركة مكافحة فئران بالجبيل

المثالي جروب يقول...


شركة تنظيف منازل بالقطيف
شركة تنظيف بالقطيف
شركة تنظيف شقق بالقطيف
شركة تنظيف فلل بالقطيف
شركة تنظيف مجالس بالقطيف

ركن العربي يقول...

شركة تاجير عمالة بالشهر بالرياض
شركة تاجير عمل بالرياض
شركة صيانة منازل بالرياض 0555740348
شركة تركيب كاميرات مراقبة بالرياض 0555740348
شركة توريد كاميرات مراقبة بالرياض 0555740348

عبده العمراوى يقول...


شركة تنظيف خزانات بجازان
شركة مكافحة حشرات بالجبيل