2006/01/09

من دعاء الإمام الحسين - عليه السلام - يوم عرفة

من دعاء الإمام الحسين - عليه السلام - يوم عرفة
كيف يُستدل عليك بما هو في وجوده مفتقر إليك؟! أيكون لغيرك من الظهور ما ليس لك حتّى يكون هو المظهِر لك؟! متى غبت حتى تحتاج الى دليل يدلّ عليك؟! ومتى بعدت حتى تكون الآثار هي التي توصل اليك؟! عميت عين لا تراك عليها رقيباً، وخسرت صفقة عبد لم تجعل له من حبّك نصيباً...
إلهي هذا ذُلّي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لا يخفى عليك. منك أطلب الوصول اليك، وبك استدلّ عليك، فاهدني بنورك اليك، وأقمني بصدق العبودية بين يديك

‏هناك 17 تعليقًا:

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

طويت الأقلام وجفت الصحف !!

Romantic Rose يقول...

أعتقد انك تقصد الامام الحسين ابن سيدنا علي "رضي الله عنه" .. مش كده برضه ؟؟

ما ينفعش تقول بعد اي حد غير الرسل و الانبياء "عليه السلام" او "عليه الصلاة و السلام" .. اما الصحابه فيقال عنهم "رضي الله عنه" .. و التابعين يقال عنهم "رحمه الله" ..

و نقطه اخري .. لا تقل كرم الله وجهه في حق سيدنا علي فقط .. هذا فعل الشيعه .. و ان كنت ستقول هذه الكلمه فهي تنطبق علي كل الصحابه عليهم رضوان الله ..

و جزاكم الله خيرا

Tarek يقول...

في البداية أحب أن أحييكي علي معلوماتك الغزيرة و قدرتك العالية علي إستنتاج أنني أعني الحسين بن علي حفيد رسول الله صلى الله عليه و آله
أما بخصوص كلمة عليه السلام فإنني فعلا قد أخطأت و أحب أن أعتذر فكان يتوجب علي أن أقول الإمام الحسين صلواة الله و سلامه عليه بدلا من عليه السلام فالصلاة علي أهل بيت الرسول صلى الله عليه و آله واجبة و كما ينسب للشافعي قوله
يا أهل بيت رسول الله حبكم ـــ فرض من الله في القرآن أنزله
يكفيكم من عظيم الفخر إنكم ـــ من لم يصلي عليكم لا صلاة له

Romantic Rose يقول...

لم يفوتني بالطبع نبرة التهكم .. جزاكم الله خيرا ..

أما عن الصلاة و السلام علي اهل بيت رسول الله "صلي الله عليه و سلم" .. فتلك اول مره اسمع فيها هذا الرأي و أول مره أسمع فيها انه من الممكن ان أقول "ام هاشم صلي الله عليها و سلم" او السيده فاظمه "صلي الله عليها و سلم" .. و الله أعلي و اعلم بصحة رأي كلا منا.

ahmad يقول...

في الأساس ما هو معنى الصلاة على النبي؟
حينما أقول (اللهم صلي على سيدنا محمد) هل يعني ذلك ان الله جل و علا يصلي فعليا؟ هل يتوضأ؟ ماذا يقول في الصلاة؟
انما هي ألفاظ اعتدنا تكرارها دون تفكير

و أما مسألة الشيعة فلا أجد حرجا في ترديد أقوالهم، خصوصا إن كانت ثابتة تاريخيا، فامير المؤمنين علي لم يركع لصنم قط ،و من هنا جاءت التسمية كما يعلم الجميع، قال النبي: أنا مدينة العلم و علي بابها،و هذا يوضح مكانته عن بقية الصحابة، كما أنه فدا الرسول بالبقاء في فراشه ليلة الهجرة، منقذا الأسلام كله، و بالتالي علي كرم الله وجهه ليس مثله مثل الاثنا عشر ألف صحابي الذين منهم من ارتد و زني و شرب الخمر و أراق دماء المسلمين،

كما ان الشيعة لا يقولون فقط كرم الله وجهه، بل يقولون (أمير المؤمنين) و خلاص! فهو أحق الناس بهذا اللقب.

و الخلاصة، يا أخت روماتيك روز.. اقرئي نهج البلاغة!

ka3'eem يقول...

الدعاء عظيم ماشاء الله و انا عن نفسي تستهويني ادعية ال بيت رسول الله جميعهم و ادعية اولياء الله الصالحين امثال سيدي ابس الحسن الشاذلي لما فيها من لغة شديدة الرقي في الكلام بين العبد و ربه..غفر الله لنا و حشرنا مع زمرة الصالحين

Romantic Rose يقول...

استاذ احمد ..
ابو بكر الصديق "رضي الله عنه" ايضا لم يسجد في حياته لصنم قط .. و مع ذلك يصفه الشيعه بانه صنم و كافر .. و ان كان علي "رضي الله عنه" نام في فراش رسول الله و انقذ الهجره .. فلا احد يستطيع ان ينكر دور الصديق في الهجره و هو يضحي بكل ما يملك ليهاجر مع رسول الله و يؤنسه و يحميه .. و لا احد يستطيع ان ينكر دور عمر بن الخطاب في تاريخ نصرة الاسلام ..

و انا لم اقرأ كتاب نهج البلاغه و لكني استمعت اكثر من مره الي أقوال علماء أفاضل في قولة "كرم الله وجهه" ..

و الله اعلي و اعلم و جزاكم الله خيرا ..

ahmad يقول...

من قال أن أبي بكر لم يسجد قط؟ و من قال أنه دافع عن محمد لوجه الله؟ ألم يحصل على الخلافة بسيوف بني أمية بينما كان الرسول (ص) لم يبرد دمه؟ و ضحى بماذا أبو بكر ؟ لقد ات ميسورا، عكس على و عمر،

يمكنك قراءة وقائع تسلم أبو بكر الخلافة في البداية و النهاية لابن كثير


لا تسمعي كلام العلماء الأفاضل، و اقرئي التاريخ


و أعتذر لمضيفنا الكريم طارق لتحويل تدوينته الجميلة إلى سفسطة دينية

بالتوفيق يا طارق

Mohamed Shedou محمد شدو يقول...

لماذا تحول التعليق على كلام حكيم وجميل إلى كلام يفتقد لكلا الصفتين، الجمال والحكمة؟ علينا ألا نتحول في مناقشة أو حتى نقد ونقض الفكر المختلف إلى الأشخاص، لعلنا نعمل بأمر الله أن نجادل بالتي هي أحسن

أما مسألة ما نقول من كرم الله وجهه أو الصلاة أو التسليم فجميعها أمور ثانوية لا تستحق خلافاً ولا تجريحاً، وإن كان لابد منها فليتم الحديث عنها في حدود ضيقة ودون جعلها قضية مهمة تستأهل الهجوم

وعلى كل نحن نقول في الصلاة في التحيات (اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم) يعني الصلاة على آل الأنبياء واردة بل إننا نقولها كل يوم في صلاتنا، وإن كانت غير مستخدمة فيما عدا ذلك، فانظر إلى هذه المفارقة اللطيفة والتي تبرز عدم أهمية جميع هذه الامور الكلامية

أما الحديث عن أن أبي بكر كان ينصر الرسول من أجل مصالح شخصية أو أطماع سياسية فهو ينافي حقائق التاريخ وحقائق أخرى كثيرة، وأبسط الأشياء أنه لو كان الأمر كذلك لشكك في حكم الرسول ذاته على الناس، فهو الذي أسمى أبا بكر بالصديق، فهل يفعل الصديقون فعلاً ويبطنون أموراً أخرى؟ لا بالطبع، وقد قال الرسول أيضاً أن أبا بكر أحب الرجال إليه، وفضل أبي بكر لا ينفي فضل علي، والعكس صحيح، فلم لا نرى لكل فضله؟ كما أن نصرة أبي بكر للرسول في الهجرة كانت في حينها مخاطرة غير مضمونة وكان تاريخ الدين كله في علم الغيب، فكيف يفعل ذلك لغير وجه الله وحب الرسول وقد خرج الرسول مهدداً هو وصاحبه في حياتهما، ثم تحدثت الآية الكريمة عن أبي بكر ولحظة وجوده في الغار مع الرسول (إذ قال لصاحبه لا تحزن إن الله معنا) الآية

وشكرا للجميع

ألِف يقول...

يا ست زهرة رومانسية:

هو حضرتك مش فاكرة نَصّ "الصلوات و التشهدات" ال بتقولها في كل صلاة؟

"…اللهم صل على محمد، و على آل محمد…"

هو مش علي (صلى الله عليه) من آل محمد برضو ولا أنا غلطان!

يعني مش رأي غريب و لا حاجة و المسلمين بمن فيهم السنة بيقولوه كل يوم في الصلاة المفروضة.

تحياتي،

غير معرف يقول...

لقد دخلت بحثا عن دعاء معين ولكني وجدت كلمات يندى لها الجبين وفض للنزاع اقول اقرأوا كلام الله عز وجل لا للتاريخ والا للعلماء اسمعوا حديث الرسول بقلوبكم وبصائركم
فقد قال تعالى :{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100 وقال صلى الله عليه وسلم لا تسبوا اصحابي
وفي حديث اخر قال الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل قلت مشرك بعد ان قال لا اله الا الله اشققت عنه قلبه
فكيف يقول الاخ او الاخت ان ابو بكر رضي الله عنه لم يفعل ذلك لوجه الله
ولا يختلف احد على فضل الصحابة اجمعين وان الرسول عليه افضل الصلوات والسلام قال لو كنت متخذ خليلا لاتخذت ابا بكرا خليلا
اللهم رنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
عزيزي الاختلاف في الراي لا يسفسد للود قضية

غير معرف يقول...

لقد دخلت بحثا عن دعاء معين ولكني وجدت كلمات يندى لها الجبين وفض للنزاع اقول اقرأوا كلام الله عز وجل لا للتاريخ والا للعلماء اسمعوا حديث الرسول بقلوبكم وبصائركم
فقد قال تعالى :{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100 وقال صلى الله عليه وسلم لا تسبوا اصحابي
وفي حديث اخر قال الرسول صلى الله عليه وسلم للرجل قلت مشرك بعد ان قال لا اله الا الله اشققت عنه قلبه
فكيف يقول الاخ او الاخت ان ابو بكر رضي الله عنه لم يفعل ذلك لوجه الله
ولا يختلف احد على فضل الصحابة اجمعين وان الرسول عليه افضل الصلوات والسلام قال لو كنت متخذ خليلا لاتخذت ابا بكرا خليلا
اللهم رنا الحق حق وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه
عزيزي الاختلاف في الراي لا يسفسد للود قضية

غير معرف يقول...

الحمد لله وكفى وصلتين وسلاما على نبينا الذى اصتفى ام بعد فان الصلاة على غير رسول الله صلى الله عليه وسلم غير جائزه عند كثير من العلماء اما من قال نحن نقول في الصلاه اللهم صلى على محمد ةال محمد فالمقصود بال محمد هم اتباعه على دينه والدليل قول ربنا في فرعون (ادخلو ال فرعون اشد العذاب ) فال فرعون هم اتباعه على دينه وبذلك فانت حين تصلى على ال محمد تقصد بهم اتباع الرسول على دينه هذا والله اعلم

غير معرف يقول...

الى ذلك الذى يتهكم على خير هذه الامة بعد نبيه صلى الله عليه واله وسلم اقول له انت مناقض لنفسك فانت تقول ان ابا بكر اتبع الرسول لمصلحه اقول لك ما المصلحة في ان يترك ماله وولده ويطارد في مكه ويعرض نفسه للقتل كان يعلم انه سكون الخليفه في يوم سبحان الله ما دعاه الى ذلك خبرنى ثم اخبرنى اانت اعلم ام رسول الله فان قلت رسول الله فقل لى لماذا جعله الرسول خليفة له في الصلاة وهذا ثابت في التاريخ اخى انى احس منك التشيع فتب الى الله واما بخصوص قولك ان ابا بكر انقادت له الخلافه بسيوف الامويين فانت كاذب في ذلك وارجع الى مصدرك وستجد انك اخطات في فهم التاريخ ثم ان ابو بكر من السابقين الاولين الذين اثنا عليهم الله اتقا الله يا اخى وان اردت مناقشتى فايميلى ahmed4444a@yahoo.com

Tarek يقول...

غير معرف يقول...

الحمد لله وكفى وصلتين وسلاما على نبينا الذى اصتفى ام بعد فان الصلاة على غير رسول الله صلى الله عليه وسلم غير جائزه عند كثير من العلماء اما من قال نحن نقول في الصلاه اللهم صلى على محمد ةال محمد فالمقصود بال محمد هم اتباعه على دينه

============

ففي البداية قلت أن الصلاة على غير الرسول غير جائزة

ثم قلت بعدها ببضع مليمترات أن المقصود بالصلاة في "الهم صلى على محمد و آل محمد" هم كل أتباع النبي

فهل أنت مدرك لإفتقار كلامك لأبسط قواعد المنطق!؟

حسن يقول...

اخواني من اراد ان يتثقف بحق

فليقرأ نهج البلاغه

ومن يريد فليكلمني

هذا ايميلي

ev292il@hotmail.com

وسوف اعطيه اروع الخطب الكلام دقيق وعميق جداً

بحق في بعض الخطب اقل مايقال عنها روعه

وان كانت كلها روعه لكن اكثرها يصعب فهمها ويتطلع علم غزير جداً في اللغه وفي العلم في الدين والعلوم الدنيويه ايضاً

مقطع من خطبه في التوحيد:

اول الدين معرفته وكمال معرفته التصديق به وكمال التصديق به توحيده وكمال توحيده الإخلاص له وكمال الإخلاص له نفي الصفات عنه لشاهدة كل صفة أنها غير الموصوف وشهادة كل موصوف أنه غير الصفة فمن وصف الله فقد قرنه ومن قرنه فقد ثناه ومن ثناه فقد جزأه ومن جزأه فقد جهله ومن جهله فقد أشار إليه ومن أشار إليه فقد حده ومن حده فقد عده ومن قال فيم فقد ضمنه ومن قال علام فقد أخلى منه

ثم يقول

كائن لاعن حدث موجود لاعن عدم مع كل شيء لابمقارنة وغير كل شيء لابمزايلة فاعل لابمعنى الحركات والآلة بصير اذ لامنظور إليه من خلقه متوحد إذ لاسكن يستأنس به ولايتوحش لفقده

ويقول عليه السلام

ليس لصفته حد محدود ولانعت موجود ولاوقت معدود ولاأجل ممدود

آسف على الإطاله

غير معرف يقول...

هذا كلام اهل البيت عليهم السلام
فاليأتوا بكلام او دعاء عن غيرهم وهنا لا أحب أن أسمي
أفلا تتدبرون ايها المسلمون
أفلا تنظرون الى أحقيت أهل بيت نبيكم بالخلافة عليكم
رضيتم بمعاوية والحجاج وامثالهما خلفاء عليكم فسلط الله عليكم القذافي و عبد الله (خادم الامريكيين وليس الحرمين)وصدام حسين وحسني وامثالهم.
رجاء تأملوا في هذه الكلمات عسى الله سبحانه أن يرحكما ويرحمكم