2006/03/08

معجم المناهي اللفظية

وصلني هذا البريد الإلكتروني في الصباح لكنني لا أدري إن كان علي سبيل السخرية من السلفيين أم أنه حقيقي
عموما الكلام منسوب الى كتاب يعرف بإسم معجم المناهي اللفظية - للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة .
و إليكم بعض ما جاء به ... و لكن نرجو منكم عدم الضحك
و قد علقت علي كل من العبارات على قدر علمي المتواضع

لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك

اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم
تعليقنا: لذلك وجب تحذير بعض الأخوة المدونين الكفار الذين يحتفلون بمرور سنة على مدوناتهم

شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
تعليقنا: رحم الله مدرسي اللغة العربية الذين علمونا المجاز اللغوي و الاستعارة و ما إلى ذلك ... بالمناسبة في إنتظار بعض التعليقات علي عبارة "رحم الله"

شاءت قدرة الله كذا
سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لاإرادة له ، والله هو المريد
تعليقنا: إنظر أعلاه

شاء القدر كذا
سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى
تعليقنا: إنظر أعلاه مرة أخرى

حجر إسماعيل عليه السلام
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة
تعليقنا: إنظر هذا الرابط

توكلنا على الله وعليك
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله
تعليقنا: إين الشرك هنا ... هل حرف العطف يعني الشرك ... قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم"

دفن في مثواه الاخير
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث
تعليقنا: بالتأكيد المقصود مثواه الأخير في الحياة الدنيا!!

يعلم الله أني فعلت كذا
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر
تعليقنا: لا تعليق

ربنا افتكره
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى
تعليقنا: قال الله تعالى " فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا" ، وقال أيضاً : "نسوا الله فنسيهم" ... المجاز اللغوي هداكم الله

هناك 3 تعليقات:

engomar يقول...

بخصوص ربنا افتكره فعلينا تنزيه الله عن وصفه بالنسيان
فهي لا تصح في ذات الله
ثم انك لا تأخذ على قولها حسنات عكس اذا قلت شئ مما ورد في السنة
مثل لله ما اخذ و لله ما عطى

عظم الله اجرك





يعلم الله أني فعلت كذا
و نا لم افعله فهو اتهام لله بالجهل
و لا اعلم ما الذي تستنكره

غير معرف يقول...

أخي ... لا أقول لك إلا ما قيل للخوارج حين كفَّروا أهل الأرض جميعا إلا عصبتهم .أقول : ألا سألتم إذ جهلتم ؟
أنا أشم من كلامك أنك من هؤلاء الذين يفهمون الدين على أنه قشر ولب وأن الألفاظ المخالفة للعقيدة لا تضر إن لم تكن بقصد معناها .
فاسمع إذا...
إلى أعلم الناس بالله وبمساخطه ومراضيه وهو يقول ((...لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان ..))
هل تعلم يا من رددت على أحد أكبر العلماء -شهد للشيخ بكر الشيخ بن عثيمين وبن باز والفوزان و الألباني حتى طلب منه طلبة العلم أن ينزل بمستوى كتابته قليلا لأن الناس لم يتعودوا على هذا المستوى العالي- ..أقول هل تعلم أن الله حكم بالكفر على فريق من الصحابة بسبب كلمة -راجع صحيح البخاري لتجد حديثا مغزاه أن النبي أصبح يوما وكانت الليلة السابقة له ممطرة فقال للصحابة : هل تدرون ماذا قال ربكم؟. قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: (أصبح من عبادي مؤمن وكافر، فأما من قال: مطرنا بفضل الله ورحمته، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب، وأما من قال: بنوء كذا وكذا، فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب).-
أكان رسول الله متشددا؟ ..إني أعيذك بالله أن تظن مثل هذا.
ثم أليس قول الشيخ يمكن حمله على أنه لمن أراد الورع والبعد عن أي شبهة كراهة ؟
أليس من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه؟
أليس من وقع في الشبهة وقع في الحرام؟
ثم إنك لو تعلمت آداب الرد على العلماء أو حتى آداب النصيحة أو حتى قول الله-عز وجل- : ((..إن جاءكم فاسق بنبأ..)) فأنت قبلت كلاما عن عالم فاضل مثل هذا من شخص لا يساوي في العلم والفضل بجوار هذا العالم شيئا . فالشيخ بكر طاف حوالي نصف الكرة الأرضية طلبا للعلم وحصل من العلوم ما يجعل مكانه مع العلماء من السلف الصالحين أمثال سفيان الثوري وأحمد بن حنبل وبن عيينة وبن تيمية وابن كثير وبن القيم وابن حجر العسقلاني والذهبي و لكنه في زمان لا يعرف الناس فيه قدر العالم مع أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال : ((فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم)) . وهذا فضل العالم على العابد الذي لا ينفك عن العبادة فما بالك بأمثالي وأمثالك رحمك الله ولكن الأمر كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-:((يأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويخون فيها الأمين ويؤتمن فيها الخائن وينطق فيها الرويبضة)) وهو الرجل التافه-وفي بعض الروايات ((السفيه))- يتكلم في أمر العامة.
وأذكرك أخي بالحديث الآتي (( ..وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة قالوا: ما هي يا رسول الله ؟ قال: ما أنا عليه اليوم وأصحابي )) والحديث في كتاب العلم من مستدرك الحاكم وفي مسند الشاميين وفي مسند الإمام أحمد أيضا على ما أذكر وهو صحيح . أخي أراك الله الحق حقا ورزقك اتباعه وأراك الباطل باطلا ورزقك اجتنابه ((إنه من يعش منكم فسيرى إختلافا كثيرا فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ))
((بدأ الدين غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء .قيل:من هم يا رسول الله؟
قال: هم الذين يصلحون ما أفسد الناس من سنتي ))وفي رواية ((هم الذين يَصلُحُون إذا فسد الناس ))
((كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل )) إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك وخذ من شبابك لهرمك وخذ من غناك لفقرك.
و اخيرا ..الدنيا كقطعة الثلج قليلة القيمة وتذوب بسرعة وتفنى
والآخرة كالجوهرة عظيمة القدر وتبقى ومن أضر بالفاني أصلح الباقي .

غير معرف يقول...

إضافة بسيطة منعا لإساءة الفهم عبارة (( لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان ولكن .....))
هي من أقوال النبي