2006/03/25

إنتاج فيلم مصري عن حياة السيد المسيح

اتفق الفنان سمير صبري والمنتج محمد عشوب مع المنتجة إسعاد يونس مالكة ومديرة الشركة العربية على إنتاج فيلم عن حياة السيد المسيح عليه السلام ، يكتبه فايز غالي ويخرجه سمير سيف ويصوره رمسيس مرزوق.
وقال عشوب لـموقع في البلد إن الفكرة تراوده منذ خمس سنوات : "لتقديم فيلم للسينما المصرية عن حياة السيد المسيح .. فمصر أولى بإنتاج فيلم عن حياة المسيح من أي دولة أخرى ، بما فيها الدول الغربية".
المصدر: موقع في البلد

لكن السؤال الأن هل سيعترض الأزهر أو الكنيسة كالعادة و هل سيكون الفيلم من وجهة نظر المسلمين أم من وجهة نظر الإخوة المسيحيين !؟

2006/03/18

إعتقال أم عدم إعتقال قتلة الصحافية العراقية اطوار بهجت

أعلن وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي السبت 18-3-2006 اعتقال قتلة الصحافية العراقية اطوار بهجت واثنين من زملائها في قناة العربية خلال العملية العسكرية المشتركة مع قوات التحالف في منطقة سامراء.
واكد الدليمي في بيان "سيتم اليوم او غدا عرض الارهابيين الستة الذين اغتالوا الصحافية العراقية الشهيدة اطوار بهجت وتم القبض عليهم خلال العملية المذكورة" التي تجري بين مدينتي سامراء (120 كم شمال) والدور (150 كم شمال).
المصدر: العربية نت

تحديث: تراجعت وزارة الدفاع العراقية السبت 18-3-2006على تصريحات سابقة نسبت إلى وزير الدفاع سعدون الدليمي من تصريحات حول اعتقال قتلة الصحافيين في قناة "العربية"

مصر تعلن عن أول حالة وفاة بشرية بأنفلونزا الطيور

أعلنت السلطات المصرية السبت 18-3-2006 وفاة امرأة مصرية جراء اصابتها بفيروس "اتش5 ان1" اكثر انواع فيروسات انفلونزا الطيور فتكا, في اول حالة اصابة بشرية بهذا الفيروس في البلاد, حسب التلفزيون المصري. واوضح التلفزيون ان الفحوص الطبية اثبتت ان المرأة توفيت لاصابتها بالفيروس وان السلطات ارسلت عينات لبريطانيا لاجراء مزيد من الفحوص عليها.
وكانت امال محمد اسماعيل وهي من محافظة القليوبية شمال القاهرة, توفيت في مستشفى الحميات في العباسية بعد اسبوعين من دخولها المستشفى لاصابتها باعراض تشبه اعراض الانفلونزا. وكانت المتوفية تحتفظ بعدد من الدواجن داخل منزلها رغم حظر ذلك منذ ظهور مرض انفلونزا الطيور في البلاد الشهر الماضي.
وذكر مصدر في وزارة الداخلية ان قوات الامن اغلقت قرية النوا التي تسكنها المتوفاة في القليوبية, ويقوم مسؤولو الصحة باخذ عينات من اشخاص كانوا قريبين من المتوفاة او دواجنها.
المصدر: العربية نت

2006/03/15

فيلم ثقافي أهلاوي

ما أن وصل الشريط الذي أعده جوزية وحسام البدرى والمرفق به احتجاج الأهلي لاتحاد الكرة والذي به تعليمات صريحة من الأهلي للاتحاد بتوفير حماية خاصة للاعبيه من الإصابات في مباريات الدوري المصري , حتى تم التنبيه على أعضاء الاتحاد للاجتماع بصورة عاجلة,
بعد نصف ساعة من تقديم الشريط كانت سيارات الأعضاء تتوافد على مقر الاتحاد في الجبلاية, الذين غادروها في لهفة واضحة للدخول إلي مقر الاجتماع.
ما أن اكتمل العدد بدى واضحا على سمات زاهر وشوبير ومجدي عبد الغنى التحفز لاتخاذ قرارات حاسمة, تردع كل من صورت له نفسه أن يقوم بمجرد الاحتكاك بلاعبي الأهلي في المباريات, كان ايمن يونس يبدو مرتبكا تتنازعه أشياء شتى, فهو من ناحية ينتمي للمعسكر الآخر , ومن ناحية أخرى يبدو له الآمر غير معقول على الإطلاق , حتى خيل لمن لا يعرف موضوع الاجتماع ويرى كل هذه الجلبة واللهفة لتشغيل الشريط أن الأمر ربما يخص فيلم ثقافي.
في بداية الاجتماع تحدث الكابتن شوبير بصفته الإعلامي المحترف من أعضاء الاتحاد قائلا:
-ما يحدث من لاعبي الفرق الأخرى للاعبي الأهلي لا يمكن السكوت عليه , ولكن قبل الحديث في موضوع الاجتماع لابد من مشاهدة شريط الفيديو أولا
ثم انتفض واقفا لتشغيل الشريط, , ولكن بعد أن وضعه في الفيديو اكتشف الجميع أن الجهاز لا يستطيع تشغيله ، لأنه من النوع القديم, واسقط في يد الجميع فمشاهدة الشريط مسالة ضرورية قبل التعرض لأي قرارات تخص هذا الموضوع , وكان اقتراح الكابتن مجدي هو الاتصال ببرايز لحل هذه المشكلة , والذي من ثقته في الحديث بدى للجميع انه ربما اعتاد على الاتصال به في أمور تخص عمله في الأعلام الحكومي.
نصف ساعة وكان برايز بينهم في صالة الاجتماع, ثم قام بسرعة بفحص الجهاز والشريط ووجد أن نظام تسجيل الشريط لا يتناسب مع الفيديو فتوجه لهم قائلا:
النظام يا ..........-
ثم توقف باقي الكلام في حلقه بعد أن لاحظ نظرات الغضب في عيون المجتمعين فلقد تبادر إلى ذهنهم بقية الجملة الشهيرة لبرايز فتابع قوله بسرعة:
النظام يا أساتذة -
ثم استمر في القول:
-المشكلة بسيطة أستطيع خلال نصف ساعة أن احضر جهازا تستطيعوا به مشاهدة الفيلم.
فارتاحت أساريرهم وأقترح الكابتن شوبير مشاهد مباراة للأهلي , والتي يحتفظ اتحاد الكرة بكل مبارياته ما عدا المباريات التي حاز فيها فريق الأهلي على المركز السادس على مستوى العالم .
في الخارج كان صبحي الذي يلازم برايز في معظم جولاته بالقاهرة , يبدو على وجهه خيبة الأمل , بعد أن وضح له برايز أن الموضوع لا علاقة له بما اعتادوا عليه منذ سنوات طويلة, خصوصا وقد منى نفسه بسهرة صاخبة غير مسبوقة بعد علمه أن المجتمعين بهم اثنين متخصصين في الأعلام.
بعد نصف ساعة تقريبا كان برايز بينهم في قاعة الاجتماع يحمل على كتفه الجهاز الجديد بمفرده , لان صبحى رفض القدوم معه بعد أن عرف موضوع الشريط.
خمس دقائق و كانت الموسيقى التصويرية تصدح فى القاعة والتي بدأها مخرج شهير بالتليفزيون قيل انه الذي اعد الشريط بصوت شادية:
يا عيني يا عيني على الوله.
كانت الكاميرا تتابع إصابة اللاعب محمد بركات , وتقله من الملعب إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية عاجلة سوف تبعده عن الملاعب شهرين على الأقل.
في نفس اللحظة تبادر إلى ذهن ايمن يونس ما حدث لنفس اللاعب قبل انتقاله للأهلي من إصابة بالغة أبعدته عامين عن الملاعب ولم يهتم به أحد في ذلك الوقت , رغم انه كان المع لاعبي منتخب الناشئين في ذلك الوقت , ولكنه أخفى تعجبه حتى لا يتهم بالتحيز.
ثم تتابعت لقطات الشريط الذي احتوى على كل المخالفات العادية والغير عادية ضد لاعبي الأهلي والتي لا تخلو منها أي مباراة ولكن مع الأهلي كانت ردود الأفعال على المجتمعين مختلفة بين تعجب , واستنكار , وتحفز.
ما أن انتهى الشريط حتى بادر شوبير بالحديث قائلا مفتتحا الجلسة رغم وجود رئيس الاتحاد:
--الوضع في منتهى الخطورة لان لاعبي الأهلي ثروة قومية و إصابة أي لاعب في أي مباراة هو كارثة بكل المقاييس , وأنا معايا تليفون دلوقتى من الأخ الكاتب الكبير حسن المستكاوى الذي ينتظر بشغف ما سوف يتم في الاجتماع حتى يفصل عليه مقالته في الأهرام غدا .
ربما يبدو الأمر للبعض غريبا على أساس أن هناك قوانين في النهاية وضعها الاتحاد الدولي للتعامل مع مثل هذه الأمور في المباريات, ولكن منذ متى ونحن نتبع هذه القوانين إذا كان الأمر يخص النادي الأهلي.
النادي الأهلي وليكن ذلك معلوما للكل , ليس مجرد نادى مثل كل الأندية في العالم يخضع لما يقرره الاتحاد الدولي, وإذا كان الأهلي قد حاز على المركز السادس في بطولة العالم , فلم يكن ذلك بدعم من الاتحاد الدولي أو غيره , بل بجهود لاعبيه ومكانته التاريخية ومبادئه التي نتشدق بها دائما , قصدي التي , نتاجر بها دائما , قصدي.......... ثم توقف عن الحديث عندما لم تسعفه اللغة حتى بادره مجدي عبد الغنى قائلا:
التي تقودنا دائما.
تردد كثيرا ايمن يونس قبل أن يعقب قائلا:
--التركيز على إصابة بركات الآن , سوف يجعل بعض الناس يقارنوا بين المبالغة في رد الفعل على أصابته ألان , وما حدث له قبل الانتقال للأهلي والتي أبعدته عن الملاعب لفترة طويلة.
تحدث زاهر لأول مرة:
ناس مين يا كابتن ايمن هما دول ناس..........
ثم تابع حديثه حتى انتبه إلى انه يكرر نفس ديالوج الريحانى في فيلم غزل البنات ولم ينقذه من الحرج الا بعد أن هب الكابتن مجدي عبد الغنى قائلا:
-- أنا لي رأى في الموضوع دا لا قانون هينفع , ولا تعليمات للحكام هتجيب نتيجة , الموضوع ببساطة يتحل بتشكيل عصابى قصدي جماهيري يجلس بين المدرجات بالعصي أي لاعب يعمل فاول مع لاعبي الأهلي ينزلوا يكسروا عضمه.
تأفف شوبير من اقتراحه وتذكر ما فعله سابقا فى الملاعب وهو في صفوف أتنادى الأهلي ثم تابع حديثه قائلا:
-- الموضوع محتاج ثورة في التفكير لان ما نحن بصدده غير مسبوق في ملاعب العالم , والموضوع يتلخص في أن العقوبات المدرجة في قانون الاتحاد الدولي أصبحت لا تكفى لحماية لاعبي الأهلي الذي هم ثروة قومية لمجرد انضمامهم للأهلي, ولا يعنينا من قريب أو بعيد ماذا كان يحدث لهم قبل ذلك في الأندية الأخرى.
وأنا لي اقتراح محدد يتعلق بتطوير فقرات قانون الكرة لإضافة فقرات معينة تخص لاعبي الأهلي بمعنى
إذا كان القانون يعاقب على العرقلة من الخلف بعقوبة معينة يتم إضافة بند خاص في القانون نشدد فيه العقوبة , يقول إذا تم عرقلة لاعبي الأهلي من الخلف فيعاقب اللاعب الذي قام بالعرقلة بكذا وكذا.........
ويجب أن لا نذكر اسم لاعب معين.... مثل إذا قام لاعب بعرقلة بركات أو أبو تريكة مثلا من الخلف, حتى لا نتهم بالتحيز وحتى يمكن الاستفادة من هذا البند في المستقبل.
ثم تابع قوله :
-- بالنسبة للعقوبات التي سوف يتم اقتراحها فدى بسيطة , وترزي القوانين اللي في وسط البلد جاهز , لأي تعديل مطلوب محتاج بس القماش قصدي البنود وهو هيفصل العقوبة المناسبة , ونعرضها على كتابنا الكبار إياهم لأعادة الصياعة قصدي الصياغة.
بدى الأمر للجميع معقولا باستثناء ايمن يونس والذي لم ينطق حرفا, بعد أن عرف بذكائه انه لن يستطيع السباحة ضد التيار , وتذكر المثل الدارج( اللي يتجوز أمي أقول له يا عمى ) وأنا مالي ما تخرب .
رغم معقولية الاقتراح للكل تبادر إلى ذهن الكابتن زاهر أن الأمر لا يكفى بتعديل القوانين, بل أن ضروري أن يواكبه أمورا معينة تجعله صالحا للتطبيق فقال:
-- الاقتراح معقول طبعا ويمكن دا الحل الوحيد لان كرة القدم لا تخلوا من الاحتكاكات والالتحامات , ولو كان الأمر بيدي لأقنعت المفتى أو شيخ الأزهر بإصدار فتوى تحرم الالتحام بلاعبي الأهلي , بل أن الالتحام مطلوبا أحيانا , وإلا كيف سيتم احتساب ضربات جزاء للأهلي دون اقتراب لاعبي الفرق الأخرى من لاعبيه.
تعديل القوانين لا يكفى بل يجب أن يواكب هذا الاقتراح الاقتراحات الآتية تحديدا حتى يتعود لاعبي الفرق الأخرى على ذلك:
1- قبل أي مباراة لاى فريق مع الأهلي يرسل هذا الفريق ما لا يقل عن خمس لاعبين قبل المباراة بخمسة أيام على الأقل للتدريب مع فريق الأهلي لتعريفهم بان ما يحدث مع لاعبي الفرق الأخرى من مخالفات لا يصح ولا يليق أن يحدث مع لاعبي الأهلي والتنبيه عليهم دائما أن دا الأهلي يا جماعة, على أن يقوم مدرب الأهلي بتدريبهم على طريقة ملاقاة لاعبي الأهلي في الملعب وكيفية إفساح الطريق لهم للمرور لإحراز الأهداف.
2- عمل دورات مكثفة للحكام يستخدم فيها اللوحات الإرشادية , و أشرطة الفيديو لتعريفهم بالمخالفات الخاصة بلاعبي الأهلي الجديدة والعقوبات المحددة لذلك .
في نهاية الاجتماع ردد جميعا شعار الاتحاد وانصرفوا إلى منازلهم, وكان عنوان مقالة الصحفي الكبير حسن المستكاوى في الصباح بصحيفة الأهرام العريقة:
فيلم ثقافي
ثم استعرضت المقالة الخطوات التثقيفية التي سوف يقوم بها الاتحاد المصري للحكام ولاعبي الفرق الأخرى على ضوء القوانين الجديدة لكرة القدم المصرية التي تنظم مباريات الأهلي في الفترة القادمة , لتوفر الحماية للاعبي الفريق من الإصابات
منقول من موقع زمالك تي في

زكام العصافير

زكام العصافير أو ما يعرف بإسم أنفلونزا الطيور هي أكثر كلمة يتم إستخدامها في محركات البحث للوصول إلى مدونتي المتواضعة
أو بمعني أدق معظم زوار هذه المدونة الذين وصلوا لها عن طريق محركات البحث قد وصلوا إليها بإستخدام هذه العبارة
و هي لم ترد إلا في مقالة واحدة و بالمناسبة هي مقالة غير علمية على الإطلاق
و حيث أن معظم زوار المدونة من المصريين و بعض العرب
فيبدو لي أن المصريين مصابين بالرعب من هذا الموضوع لكن عل يكفي الرعب أم أن الحذر لا يمنع القدر

عبارة أخرى

قبل حلول الذكرى الأربعين لغرقى العبارة (السلام 98) في مياه البحر الأحمر في أوائل فبراير الماضي والذين يربو عددهم على الألف شخص، تعرضت عبارة جديدة تابعة لشركة السلام للنقل البحري المصرية للغرق في مياه البحر الأحمر في رحلة بين ميناء سواكن السوداني وجدة في السعودية وكانت تقل على متنها 280 راكبا.
المصدر: العربية نت

2006/03/08

أقراص عذاب القبر

تلقى أصحاب نوادي الأنترنت ومحلات خدمات الإعلام الآلي في الجزائر قرص مضغوط يظهر، بحسب مزاعم الذين روجوا له ، صورة شاب خليجي الجنسية وقد تغير لون شعره إلى البياض في الوقت الذي تشوه وجهه وسال الدم من فمه، عقابا له على عصيانه في الحياة الدنيا، و قد عرف هذا القرص المضغوط رواجا كبيرا في عدد من ولايات الجزائرالمترامية الأطراف
المصدر: العربية نت

و هو ما يذكرنا بقصة الفتاة المسخوطة و الكثير من أمثالها حيث يخطلت الوعظ الديني بالكذب و يختلط عذاب القبر بالأقراص المضغوطة

معجم المناهي اللفظية

وصلني هذا البريد الإلكتروني في الصباح لكنني لا أدري إن كان علي سبيل السخرية من السلفيين أم أنه حقيقي
عموما الكلام منسوب الى كتاب يعرف بإسم معجم المناهي اللفظية - للشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد حفظه الله عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة .
و إليكم بعض ما جاء به ... و لكن نرجو منكم عدم الضحك
و قد علقت علي كل من العبارات على قدر علمي المتواضع

لقد درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، وهذه هي بعض الأمثلة على ذلك

اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي : لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم
تعليقنا: لذلك وجب تحذير بعض الأخوة المدونين الكفار الذين يحتفلون بمرور سنة على مدوناتهم

شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي : لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى
تعليقنا: رحم الله مدرسي اللغة العربية الذين علمونا المجاز اللغوي و الاستعارة و ما إلى ذلك ... بالمناسبة في إنتظار بعض التعليقات علي عبارة "رحم الله"

شاءت قدرة الله كذا
سبب النهي : لأن القدرة معنى ، والمعنى لاإرادة له ، والله هو المريد
تعليقنا: إنظر أعلاه

شاء القدر كذا
سبب النهي : لأن القدر أمر معنوي لا مشيئة له والله هو الذي يشاء سبحانه وتعالى
تعليقنا: إنظر أعلاه مرة أخرى

حجر إسماعيل عليه السلام
سبب النهي : لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل عليه السلام فقد بني بعده بقرون طويلة
تعليقنا: إنظر هذا الرابط

توكلنا على الله وعليك
سبب النهي : لأنه أشرك غير الله مع الله فيما هو من خصائص الله
تعليقنا: إين الشرك هنا ... هل حرف العطف يعني الشرك ... قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم"

دفن في مثواه الاخير
سبب النهي : لأنه يتضمن إنكار البعث
تعليقنا: بالتأكيد المقصود مثواه الأخير في الحياة الدنيا!!

يعلم الله أني فعلت كذا
سبب النهي : لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال ، فيكون قد اتهم الله بالجهل وقد تؤدي إلى الكفر
تعليقنا: لا تعليق

ربنا افتكره
سبب النهي : لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى
تعليقنا: قال الله تعالى " فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا" ، وقال أيضاً : "نسوا الله فنسيهم" ... المجاز اللغوي هداكم الله

2006/03/04

إخطب لبنتك

"قال الرئيس الأمريكي جورج بوش، في أول حديث له عن حياته الأسرية، أنه يرفض العلاقات الغرامية قبل الزواج ولا يتسامح في هذا الأمر على الإطلاق، وأكد إن من يريد أن يخطب ابنتيه باربارا وجينا عليه أن يأتي إلى مكتبه في البيت الأبيض ويقدم تفسيرامنطقيا لماذا يطلب يد ابنته", العربية نت
يبدو لي أن إحتلاله لكثير من البلدان العربية و الإسلامية و بقاؤه فيها جعلة يتشبع بالعادات و التقاليد الشرقية ... و عجبي

في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه

2006/03/02

طاقماً يونانياً

"أختارت لجنة الحكام باتحاد الكرة المصرى طاقماً يونانياً لإدارة لقاء القمة بين الأهلى و الزمالك التى ستقام يوم السبت الرابع من مارس 2006 و ذلك فى إطار مباريات الدورى العام المصرى", موقع جماهير الزمالك
طب يا ريت يجيبولنا معاهم ربع كيلو زيتون