٢٠٠٦/٠٧/٢٩

الراجل ده محترم كده ليه

حد شاف السيد حسن نصر الله النهارده في التلفزيون؟ هو الراجل ده محترم كده ليه!؟
أنا بقالي زماااااان عمري ما شفت زعيم و لا قائد عربي بهذه الأخلاق. هل لنسبة إلي الرسول الأكرم محمد صلى الله عليه و آله صلة بذلك!؟
أولا الخطب العربية عادة تكون إما شعارات رنانة بلا واقعية أو خطب في مستوى أغاني شعبوللا. لكن نوعية خطابات السيد نصرالله مختلفة تماما عن النوعين السابقين.
ثانية في إجابته علي الفتاوي الوهابية الأخيرة كان في غاية الأدب و الموضوعية و الدعوة إلى الوحدة الإسلامية. أعتقد أنني لو كنت مكانه كنت لعنت سنسفيل هؤلاء الفقهاء.
و أخيرا أي أحد في مكانه كان سيحاول أن يكسب أرضا عى الصعيد الداخلي في لبنان مستغلا صمود المقاومة و الدعم الجماهيري لها. لكنة لم يفعل ذلك و أهدي هذا الصمود و النصر المأمول بإذن الله لكل اللبنانيين و العرب.

٢٠٠٦/٠٧/٢٨

في وسط الزحمة

يبدوا أن الدكتور الظواهري أحس أن حزب الله سحب البساط من تحت أقدام القوي التي تمارس أو حتى تتدعي المقاومة في العالمين العربي و الإسلامي. و لذلك جاء التسجيل الأخير له كمحاولة لإلحاق نفسة ضمن الهالة النورانية التي وضعتها الجماهير العربية فوق جبين المقاومة الإسلامية في جنوب لبنان. لكن ما لفت نظري في البداية أن القاعدة منذ أيام قليلة كانت تكفر الشيعة و تدعو إلي قتلهم فكيف إنقلب موقفهم بهذا الشكل و إن كانوا لم يصرحوا بشئ مع أو ضد حزب الله. لكن بعد ذلك إتضح لي أنه محاولة لإستغلال الحدث من أجل حشد التأييد لحربهم الخاصة في أفغانستان و العراق و هو ما يطلقون عليه إسم الجهاد ضد الأمريكيين حتى و إن كان جل ضحاياة من العرب الأبرياء. ما يخيفني هنا عدة أشياء منها أن تقوم القاعدة ببعض العمليات (الجهادية) ضد بعض المدنيين في أوربا أو أي مكان أخر خاصة بعد أن حاول الضواهري وضع القاعدة و حزب الله في سلة واحدة أطلق عليها إسم المستضعفين و بالتالي فأصابع الإتهام و النقد لن تفرق بين الإثنين. المشكلة الأكبر هي أن تقوم القاعدة بإرسال بعض مقاتليها بدعوى القتال إلى جانب اللبنانيين ضد الصهاينة, ثم بعد ذلك عندما تنسحب إسرائييل من هناك - و هي ستنسحب بإذن الله - ينقلب هؤلاء المقاتلون و يصوبون أسلحتهم إلى صدور اللبنانيين مثل ما يحدث في العراق الآن.

٢٠٠٦/٠٧/٢٥

هل كانت حرب أكتوبر حماقة !؟

تبعا للأحصاءات الغربية فعدد الذين قتلوا من الجانب العربي كانوا 8,528 و عدد الإصابات كان 19,540 تقريبا. إذا هل كانت حرب أكتوبر خطوة متهورة فهي أدت بحياة الألاف - أي أكثر بكثير من ضحايا الحرب الدائرة بين حزب الله و إسرائيل الآن!؟ و تبعا لوجهة نظر الحكومات العربية السائدة الآن فإنه كان يجب على الجيشين المصري و السوري ألا يحاربا و أنهم يتحملوا المسؤلية الكاملة عن أرواح الضحايا و الأثار الإقتصادية للحرب أيضا.
و لو عدنا بالتاريخ إلى الوراء أكثر من ذلك. سنجد قصة "عمار بن ياسر" الذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه و آله أنه ستقتله الفئة الباغية. و عندما ذهب ليحارب مع الإمام علي في صفين ضد جيش معاوية و قتل في تلك الحرب. عندها إستدل الناس بوجود عمار مع الإمام علي ضد معاوية ,أن معاوية و من معه هم الفئة الباغية. و لكن معاوية و بنفس المنطق الأعوج الذي يحمل حزب الله وزر الضحايا اللبنانيين قال حينها إن عليا وشيعته هم من جاء بعمار إلى حتفه ولهذا فهم الفئة الباغية!

٢٠٠٦/٠٧/٢٣

يا إبن ستين جبرين

بعد فتوة إبن جبرين بتحريم الدعاء لحزب الله أردت أن أكتب مقالة هنا أبدأها بعبارات السباب لمثل هذا الشخص. لكن واجهتني مشكلة فرغم ثراء اللغة العربية و وجود الكثير من الشتائم بها لكن مع كل عبارة سباب كانت ترد على خاطري ظل الموصوف أسوأ من الصفة بكثير. عموما في المقابل فإنني أعتقد أن قاموس الشتائم العربي قد إكتسب لفظة جديدة فمن الأن يمكنك أن تسب شخص و تقول له يا إب جبرين و يرد عليك بيا إبن ستين جبرين.

٢٠٠٦/٠٧/٢٢

مقاومة و مقاومة

كنت قد كتبت في مقالة سابقة كيف أن حزب الله قد أحرج النظم العربية بضربة لمدن في العمق الإسرائيلي و هو ما عجزت عن فعله الجيوش العربية كلها طوال خمسين عاما من التسلح و القمع و فرض قوانين الطوارئ بدعوى الإستعداد لمجابهة العدو الخارجي. و الأن أحب أن أضيف أنه أحرج بعض المظمات التي تدعي المقاومة أيضا. فلو أخذنا القاعدة على سبيل المثال حيث أن جل خطابها منصب على محاربة إسرائيل و الصهيونية العالمية لكن لو عقدنا مقارنة سريعة هنا سنكتشف أنها لم تقتل أو حتى تستهدف جندي إسرائيلي واحد طوال تاريخها بل إنها قتلت من العرب و المسلمين أكثر بكثير جدا مما قتلت من الأجانب. عكس حزب الله الذي يستهدف الجنود الصهاينة بالأساس و لم يستهدف حتى المدنيين هناك إلا بعد أن إستهدفت إسرائيل المدنيين في لبنان ناهيك طبعا عن عدم إستهدافة للمدنيين في الغرب أو الشرق كما تفعل القاعدة. و هو ما أكسبه شرعية حتى أن الأمم المتحدة إلى الأن لا تستطيع أن تصنفه كمنظمة إرهابة رغم الجهود الأمريكية المستمرة في سبيل ذلك.

حرب إلكترونية أيضا

بدأ مئات «الهاكرز» الاسرائيليين في شن هجمات على المواقع الإلكترونية التابعة لحزب الله ومؤسساته الإعلامية والسياسية. ويقول احد مسؤولي "قسم الإنترنت" في "حزب الله" لـصحيفة الشرق الأوسط اللندنية السبت 22-7-2006 ، ان الهجمات تشن على مواقع الحزب بشكل دائم منذ ذلك الحين. وتحدث عن "مجموعة خطط احتياطية وضعها مسؤولو الحزب للدفاع عن هذه المواقع" معترفا بـ"اسقاط" هذه المواقع مرة وحيدة خلال المواجهات.ويشار الي أن المواجهة امتدت الي الساحة العربية ، فقد قامت مجموعة مغربية اطلقت علي نفسها «فريق الشر»في الاسبوع الماضي بالاستيلاء على مواقع انترنت اسرائيلية من بينها موقع مستشفى داميام وقامت باستبدال الصفحات الرئيسية بصور ومقالات تدين اسرائيل.
المصدر: العربية نت
أعتقد أن الحرب الإلكترونية هي إهدي خيارات الشعوب العربية فى ظل ضعف أو تخاذل جيوشها. و هي وسيله رخيصه لكن تتطلب مهارات تقنية في الكمبيوتر و الشبكات و البرمجة. أنا هنا لا أدعي أنها وسيلة ضغط على إسرائيل أو أنها ستساعد على هزيمتهم لكنها قد تكلفهم الكثير أو حتى القليل و هو أضعف الإيمان. و أعتقد أننا لو إختلفنا حتى عن مشروعية تخريب هذه المواقع فهذا لا ينفي أهمية أن نتعلم سبل حماية أنفسنا.

٢٠٠٦/٠٧/١٨

رائحة عفنة تتسلل إلى أنفي منذ أيام

للأسف فهناك رائحة عفنة تتسلل إلى أنفي منذ أيام. فبعد المواقف العربية السياسية الأخيرة يبدو أن معظم الأنظمة العربية تتمنى أن يقضي الجيش الإسرائيلي على حزب الله و هو ما قد يكون مستغربا للكثيرين من الوهلة الأولى. فالآن أصبحت المواقف العربية القديمة من عجز و شجب و إستنكار نعمة مقارنة بالموقف الحالي. قد يتهمي البعض بالمبالغة لكن بعد متابعة لتصريح الحكومة السعودية التي ما تزال تتهم حزب الله و تحملة مسؤلية العدوان الإسرائيلي الغاشم و المواقف المشابهة من أكثر من دولة عربية فإن هذه النظرية تتأكد أكثر. و يكون التساؤل هنا, لماذا هذا الموقف و ما الفائدة منه بالنسبة إليها!؟
أولا فإنهم مقتنعون بالنظرية التي تسوقها أمريكا مؤخرا حول النفوذ الإيراني و تكوين هلال شيعي في المنطقة. ثانيا و هو الأهم فإن حزب الله يسبب لهم إحراجا شديدا فالحكام العرب صدعونا منذ خمسين عاما بقوة الجيش الإسرائيلي و أنه لا يمكننا محاربته و أن الطريق المثالي لنا هو المفاوضات و الرضوخ للإملاءات الصهيونية لكن حزب الله نجح بسلاحة المتواضع بضرب مدن في داخل إسرائيل و هو ما فشلت فيه الجيوش العربية منذ الأزل

إذاعة البي بي سي علي النت

يمكنك الإستماع إلى إذاعة البي بي سي على النت من هنا

٢٠٠٦/٠٧/١٦

كلام في كلام

مشكلة الحكومات العربية أنها لا تمتلك أي وسائل ضغظ, أو على الأقل تمتلك بعضها لكنها تجبن و تخاف أن تستخدمها. ففي مثل هذه الظروف كان يجب علي إجتماع وزراء الخارجية العرب أن يخرج بوسيلة ضغط ما على إسرائيل و من يساندها أو يؤثر في قراراتها سواء تهديدات إقتصادية أو نفطية أو سياسية أو حتي التلويح بالألة العسكرية و هو ما يصعب تصورة في ظل الحكومات المبتورة الإرادة. ففي ظل السياسة العالمية لا يصلح الكلام و الإستجداء و التهديد بتزايد الكراهية في المنطقة.

٢٠٠٦/٠٧/١٤

شوفلك حتة ناشفة يا عوبد

الملك عوبد خادم الحرمين و حامي حمى الديار الإسلامية مثله مثل إخواته الزعماء العرب لا يعرف متى يجب أن يتكلم و متي يجب أن يبتلع لسانه و يصمت. فهو لم يجد ما يقولة في وسط الهجوم الإسرائيلي غير المبرر على لبنان سوى إلقاء اللوم علي حزب الله. فكلنا يعرف أن إسرائيل سبق و إختطفت أشخاص لبنانيين من داخل لبنان و كثيرا ما ضربت أهداف لبنانية بطائراتها من قبل و بالتالي فخطف الجنود الإسرائليين من قبل الحزب فعل مبرر و خاصة لو إسترجعنا ما قام به من قبل بمقايضة ضابط إسرائيلي ببعض الأسرى اللبنانيين في السجون الإسرائلية. أما بخصوص الحاج عوبد و من علي شاكلته فهو حر في وجهة نظره السياسية المحنكة لكن يجب أن يختار الوقت المناسب ليتحفنا بأراؤه الفذة بدلا من الوقوف مع الجانب الإسرائيلي في مثل هذا الوقت الحرج.

٢٠٠٦/٠٧/١٣

الجنيه الجبس

الجنية المصري عملة مغلوبة على أمرها إلى أقسى درجة. فالحكومة مرة بتعومه و مرة بتغرقة لحد ما بقت قوتة الشرائية في الأرض. و المواطن المصري حاسس بقلة قيمتة فبيستعملة في عدة أشياء لا علاقة لها بالبيع و الشراء. فهو وسيلة لنشر الدعاية و الإعلانات و كارت بوستال بين الحبايب و العشاق و مناديل ورقية عند اللزوم أيضا. و أخيرا تفتق ذهن الحكومة إلي تحويلة من عملة ورقية إلى معدنية و بالتالي فهو ليس له مكان في المحفظة و الواحد لو عايز يشيل في جيبة تلاتة أربعة جنيه حايبقى عامل زي الشخشيخة اللعبة. عشان كدة أنا شايف إننا أحسن نرجع نستخدم الجنيه الجبس فهو أخف من المعدن و لو إتوسخ ممكن نديله وش معجون و يبقى مية مية.

٢٠٠٦/٠٧/١٠

و إنت مالك يا زوزو !؟

"أعلن علماء الأزهر رفضهم التام لأي محاولة للمساس بالوضع الوطني والروحي للكنيسة الأرثوذكسية المصرية التي يقودها البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية" - موقع محيط الإخباري
طب أنا نفسي أفهم الأزهر ماله و مال الموضوع ده أصلا. مسيحيين - و عشان خاطر إخواننا السلفية ممكن نقول نصارى - و هما حريين و يصترفوا مع بعض. إيه علاقة الأزهر و المشايخ بالموضوع و للا هو نوع من النفاق الطائفي مثل إفطار الوحدة الوطنية كده.
بالمناسبة هو إسم ماكسيموس ده ليه علاقة بفيلم جلادياتور !؟

٢٠٠٦/٠٧/٠٣

أخضر و بأستك

تعقيبا على مقالة عمرو مجدي عن المنتخب السعودي كرودية المونديال فإنني أتعجب أنه رغم المستوى الضعيف لهذا المنتخب المسمى بالأخضر إلا أن التلفزيونات العربية لا حديث لها سوى عن هذا الفريق الرهيب قاهر المستحيلات. ففي مباراة السعودية مع تونس ظلت القنوات العربية تتحدث عن الإنجاز السعودي بالتعادل مع تونس كأن السعودية دولة عربية و تونس من الأعداء. و أيضا بخلاف المنديال فمعظم البرامج الرياضية على مدار العام تتحدث عن الدوري السعودي أكثر بكثير من أى دوري عربي أخر حتى أن المحطات اللبنانية تتحدث عن الدوري السعودي دون أي ذكر للدوري اللبناني نفسه. أين الكرة المصرية و التونسية و المغربية من خريطة هذه البرامج!؟ هل الحكاية مرتبطة بالفلوس فهناك مشاهدون في السعودية لهذه المحطات يمثلوا قوة شرائية للشركات المعلنة فيها أكثر من تونس و الأردن مثلا!؟