2007/02/09

حرية العقيدة في بر مصر

أحد رواد قهوة المدونين المصريين و صاحب تدوينة إرتباك إقترح عمل بلوج ثيم كل فترة حيث يكتب مجموعة من المدونين عن موضوع معين و يقوموا بمناقشته فيما بينهم. و تم الإتفاق على مناقشة موضوع "حرية العقيدة في بر مصر" و هو موضوع شائك إلى حد ما و قد يعتبره البعض تابو أيضا.
دعوني أضع مجموعة من الأسئلة هنا و أنتظر تعلياتكم عليها.
هل من حق أي أحد أن يختار الدين أو المذهب الذي يفضله دون تدخل من أحد و دون أن يحاول الأخرون قمعه و تغييرة بالقوة؟
لماذا يتم حصر الديانات المسموح بها في تلك السماوية منها؟ و من هو صاحب الحق في تصنيف الديانات إلى سماوية و أرضية؟ أليس نحن - أو ديننا - من يصنفها و بالتالى فرأينا غير ملزم للأخرين؟
فالبهائية على سبيل المثال تنكر أصل من أصول ديني و هو أن الرسول محمد صلى الله عليه و آله و سلم هو خاتم الأنبياء و المرسلين و المسيحية تنكر نبوته بأكملها, لكن هل هذا مبررا لكي أمنعهم من ممارسة شعائرهم و فرض رأيي بالقوة حتى لو كان رأيي و مذهبي هو مذهب الأغلبية هنا!؟
نفس الأمر بالنسبة للمذاهب المختلفة في الدين الواحد, ما المشكلة في تعددها!؟ ففي فترة ما كانت الحكومة تتبع المذهب الرسمي للدولة العثمانية و هو المذهب الحنفي و لم يمنع ذلك وجود من يتبع المذهب المالكي في الصعيد و الشافعي في الوجه البحري.

موضوعات ذات صلة
إرتباك: إنت مسلم ولا مسيحي !؟
شغف: هايؤمن بديني ولا ... !؟

هناك 6 تعليقات:

Se Sentir يقول...

Good topic, I don't know about the situation in Egypt, but you can extrapolate from the general situation in most Muslim countries.

In most cases, there is freedom of religion and tolerance (as long as you are a sunni muslim!) And the funny thing is that most of those 'tolerant' people are ready to riot, scream etc. when they are not given freedom or their brothers and sisters are denied their freedom elsewhere. This is a a pathetic and sad hypocrisy.

As to your question, people should be free to choose what they believe in. I mean, what the hell is the point to force people to believe in what you believe in? You can argue and convince them, but you can't deny them their freedom in the mean time. Does it make sense to have people believe in what you believe in while secretly they believe in something else but are are way too afraid to practise it in public?

أميرة البلطجية يقول...

أحيكوا على الموضوع
واظن ان المشكلة في مصر واللي مخلي الناس سخنة اوي ضد اي سيرة من قريب او من بعيد لموضوع فتح حرية اختيار اديان اخرى غير الاسلام والمسيحية مش ان الناس ضد حرية العبادة..لأ طبعا لأن ربنا سبحانه وتعالي نفسه قال (لا إكراه في الدين)..المشكلة اننا حاسين ان نشر عقائد جديدة بيتم كجزء من مؤامرة لتحطيم عقيدتنا احنا..حسين ان سيرة البهائية أو حتي الشعية فيها خطر علينا وانها بتتنشر في الوقت ده تحديدا عشان تمسح الاسلام السني باستيكة
وطبعا حتفق معاك لو قلت ان الناس برضه عنده شئ كتيير اوي من التعصب وعدم فهم تسامح الاسلام مع الاخر وحرية العقيدة
لكن المشكلة الاساسية (واظن ان الامر كده فعلا) هو..اشمعني دلوقتي
تحياتي

بهائي مصري يقول...

أميرة البلطجية
أنا اعتقد ان التعصب الذي أصاب الناس لم يأت من فراغ. يوجد خطاب ديني وجد صداه في قلوب تبحث عن راحة مما تعانيه ومن الطبيعي ان تتجه الى الدين فهو الملاذ الروحي لمعظم البشر المؤمنين به. لكن للأسف تم احتلال الدين واحتكاره عن طريق فئة من بشر قرروا انهم أعلم وأفضل وأقدر على تحديد ما هو الصحيح وما هو المنبوذ

أما عن التوقيت، فالبهائية موجودة في مصر منذ 160 عاما والشيعة كانوا هم المذهب الرئيسي في مصر في وقت مضى وهم موجودن منذ أكثر من ألف عام. كل ما في الموضوع هو اتاحة الفرصة الآن عن طريق تفتح الوعي العام ووجود قنوات لمناقشة مثل هذه الأمور بشكل واسع النطاق عكس السنوات الماضية حيث كانت كل القنوات تحت سيطرة وتحكم من يريدون تشكيل المزاج العام طبقا لاتجاه محدد. حتى مدارسنا ومناهجنا لا تذكر أي شيئ عن الشيعة مثلا وكأن ليس لهم وجود والبهائيون ممنوعون من ممارسة شعائر دينهم بشكل علني

بالنسبة لتوقيت تفجر مسألة البهائيين بالذات فأرجو قراءة ما كتبته من قبل في مدونتي بعنوان يعني حبكت وفيه تحليل واجابة عن هذا السؤال

جبهة التهييس الشعبية يقول...

والله ياأخي أنا قرفت

كل ما إنسان يمارس حقه الطبيعي في التفكير يقفوا بينه وبين ربنا ويحاسب الناس بدل ربنا

حاجة تقرف

انا ما بقتش فاهمة حاجة

البهائيين يقولوا احنا مش مسلمين نقول لهم لا مسلمين غصب عنكوا

الشيعة يقولوا احنا مسلمين نقول لهم لا مش مسلمين غصب عنكوا

واحد يقرر انه يلحد يتسجن

واحد يبقى اخوان يتسجن

واحد يمشي جوا الحيطة يتحرشوا بيه في الشارع

حاجة تقرف

ايه اللي خلاك تفتح الموضوع ده يا طارق حرام عليك؟

Chk Me There يقول...

عندما يهدم البهائيون اركان الاسلام ويحلون فريضة الجهاد ويصرون انهم هم المسلمون وان نبيهم السكير الزانى هو النبى

عندما يدعى البهائيون كونهم مسلمون لعقود ثم يطالبون بتحديد انفسهم كديانة مختلفة فى يطاقات الهوية؟؟

ما المقصود بقولك ؟ تحديد الديانات السماويه؟؟؟

القرآن حددها وليس البشر

فاذا لم تعرف المصحف فاعرف التاريخ

المذاهب شئ والديانات المنحرفة المحترقة شئ أخر

الفكرة ليست فى المبرر لمنعهم من ممارسة شعائرهم من عدمه

الفكرة هى بكونهم طابورا خامسا ماسونيا يسعى للهيمنةوالسيطرة داخل المجتمع

منعهم من ممارسة شعائرهم نعم
فخيانتهم للاسلام والمسلمين منذ ما يزيد عن 100 سنة تستحق الاعدام

ولا ننسى ان قرآنهم وكلماتهم الممسوخة منقولة حرفيا من مؤرخى ومستشرقى اكسفورد
-----------------------

أما للجاهل بهائى مصرى الذى لا يعرف شيئا عن التاريخ بعض طرد البهائيين من باكستان

لو تجاوزنا دعم السلطات الروسية والسفير الروسى المشبوه للبابيين او البهائيون

اقرأ عن البهائيين او البابيين فى الوكيبيديا

-------------
يؤمن البهائيون بوحدة المنبع الالهي لأغلب الديانات العظمى الموجودة في العالم, ويعترفون بمقامات مؤسسيها وبأنهم رسل من الله، ومنها الزردشتية والهندوسية واليهودية والبوذية والمسيحية والإسلام. ويعتقدون بأن جميع هذه الديانات جاءت لتهذيب البشر أينما كانوا عبر العصور، وبأنها نشأت في مجتمعات كانت تدين بديانات سابقة وبنت الواحدة على ألأساس الذي وضعته الأخرى. وهذا احد اهم المعتقدات البهائية التي تقوم على اساسها علاقتها بالاديان الاخرى واتباع هذه الاديان.

------
الاساس الماسونى للبهائية مكشوف ومفضوح وكونها طابور خامس فى اراضى الاسلام والمسلمين يساعد اعداء الخارج بتكوين طابور طويل من اعداء الداخل

البهائية لم توجد فى مصر مضطر وجدت طوعية منذ ثلاثينات هذا القرن فقط

فتاريخ بهائى مصرى الكاذب يعود بنا الى نشاتها الاساسية فى ايران

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

غير معرف يقول...

کیر منکر تو کس خواهر مادر امامان شیعه!

کیر الاغ تو کس ننه حضرت رسول اکرم(ص)

کیر بز تو حضرت زینب