من الواضح أن موسم الهجوم على مفتي الديار المصرية الشيخ علي جمعة قد بدأ. ففي البداية دأب البعض على البحث في كتبة و الأحاديث الصحفية التى أجراها لإيجاد ما يصلح فيها كمبرر لمهاجمته. حتى جاء موضوع ختان البنات و فتوتة بتحريم تلك العملية. فمن الواضح أنه قد توفرت له الأدلة الطبية على أن الختان له كثير من الأضرار النفسية أو العضوية. و في الواقع حتى منظمة الصحة العالمية قد أكدت ذلك. و بالتالي إستنادا إلى القواعد الفقهية, فهو من حقة يفتى بمنع هذه العملية. المشكلة أن من يهاجمونه هم هؤلاء الذين يفضلون العيش في العصر الحالي بإستخدام عقول أهالي القرن الثاني أو الثالث الهجري بدلا من عقولهم. فكون أحد من الفقهاء الأربعة قد أباح الختان لا يمنع من تحريمه الآن. فهم لم تتوافر لهم المعلومات الطبية التي تتوافر لرجال الدين الآن. و أنا أيضا لا أحبذ فكرة أن علماء القرون الأولى كانوا أعلم من العلماء المعاصرين, فالعلم ليس حكرا على زمان أو مكان معين. و التسليم بأعلميتهم قد يؤدي إلى إغلاق باب الإجتهاد مرة أخرى كما كان الحال في العصور المظلمة. أما الحجة الثانية و هي وجود روايات قد تفهم على أنها تحث على الختان و تعتبره أمرا مندوبا, ففي الواقع غير المختص مثلي لا يعلم إن كانت صحيحة أم ضعيفة و عامة أم خاصة و ما إلى ذلك و بالتالي وجوها لا يبرر الهجوم على شخص هو بالتأكيد أعلم بها منى و بالتأكيد أخذها في إعتباره حين أصدر فتواه.
السؤال الآن ما هو الهدف من هذا الهجوم و خاصة أن معظم من يهاجمه إما صحفيين أو أنصاف علماء؟ المشكلة أن معظم الناس يتحدثون عن فوضى الفتاوى و هم في الواقع يعملوا على نشر هذه الفوضى بدلا من محاربتها. فتطويع عبارات مثل "لا كهنوت في الإسلام" و "إستفتي قلبك" من أجل نشر فكرة معينة و أن كل شخص لو تحير في أحد الأمور الفقهية من حقه أن يسأل طوب الأرض ثم يأخذ الرأي إل يتكييف منه أكتر, حتى لو كان صاحب ذلك الرأي هو بائع الفجل الذي يقيم الأذان في الزاوية المقابلة لبيته. دعني أسألك لو لا قدر الله أصبت بمرض ما, هل ستذهب لطبيب مختص أم أنه لا مانع عندك في سؤال شخص يكثر من مشاهدة برنامج طبيبك الخاص و لو تعارض رأيه مع الطبيب ستسفتي قلبك!؟ و الطريف في الأمر أن ذلك الشخص سيبدأ في مهاجمة الطبيب و يخبرك بأنه "مابيفهمش حاجة"! نعم هناك أزمة ثقة بين الناس و الأطباء هنا و ذلك قد يحتاج موضوع منفصل لكنها لا تبرر أن أنصب نفسي للفصل بين رأي طبيبين مختلفين. فلو نصحني طبيب بالدواء "س" و الآخر ب "ص", فالمفروض أن يكون قراري معتمد على أي من هؤلاء الأطباء أعلم من الأخر و ليس تفضيلى لأحد الدوائين بناء على سعره أو إعجابي بإسمه, فما بالك لو كانت المقارنة بين طبيب و مدعي علم.
مواضيع ذات صلة
المفتي علي جمعة
السؤال الآن ما هو الهدف من هذا الهجوم و خاصة أن معظم من يهاجمه إما صحفيين أو أنصاف علماء؟ المشكلة أن معظم الناس يتحدثون عن فوضى الفتاوى و هم في الواقع يعملوا على نشر هذه الفوضى بدلا من محاربتها. فتطويع عبارات مثل "لا كهنوت في الإسلام" و "إستفتي قلبك" من أجل نشر فكرة معينة و أن كل شخص لو تحير في أحد الأمور الفقهية من حقه أن يسأل طوب الأرض ثم يأخذ الرأي إل يتكييف منه أكتر, حتى لو كان صاحب ذلك الرأي هو بائع الفجل الذي يقيم الأذان في الزاوية المقابلة لبيته. دعني أسألك لو لا قدر الله أصبت بمرض ما, هل ستذهب لطبيب مختص أم أنه لا مانع عندك في سؤال شخص يكثر من مشاهدة برنامج طبيبك الخاص و لو تعارض رأيه مع الطبيب ستسفتي قلبك!؟ و الطريف في الأمر أن ذلك الشخص سيبدأ في مهاجمة الطبيب و يخبرك بأنه "مابيفهمش حاجة"! نعم هناك أزمة ثقة بين الناس و الأطباء هنا و ذلك قد يحتاج موضوع منفصل لكنها لا تبرر أن أنصب نفسي للفصل بين رأي طبيبين مختلفين. فلو نصحني طبيب بالدواء "س" و الآخر ب "ص", فالمفروض أن يكون قراري معتمد على أي من هؤلاء الأطباء أعلم من الأخر و ليس تفضيلى لأحد الدوائين بناء على سعره أو إعجابي بإسمه, فما بالك لو كانت المقارنة بين طبيب و مدعي علم.
مواضيع ذات صلة
المفتي علي جمعة
هناك 14 تعليقًا:
المشكلة ان الظاهر ان في حد من مصلحته ان اللي يوصل للناس هو ان الدكتور علي جمعة بيقول ان الختان حرام.. بس انا لحد دلوقتي ما سمعتش حيثياته.. ليه يا دكتور بتقول كده.. اسمعه بس و بعدين أوافقه او أخالفه.. مع اني مش مؤهلة اني أخالفه اصلا.. بس عايزة اسمعه
كما لو ان الرجل لا يستحق الهجوم و هو الذى افتة انة مكرمة من فترة وجيزة. اتيحت لة المعلومات بتحسسنى انها جائت فجائة كدة اكنة لسة عارف المعلومات امبارح و الناس مبقلهاش ميت سنة بتهاتى فى منع الختان و بتشرح اضرارة النفسية و العضوية . ما يستحق الهجوم فعلا هو اصدار الفتاوى المناسبة للمناخ العام . اظن ان المفتى يجب ان يمتلك الشجاعة للفتواى بما يرة صحيح مش الفتوى تباعا للاحداث الجارية.
من شهر قال إن الختان مكرمة
ودلوقتي لما الدنيا قامت
قالك الختان حرام
إحنا بقالنا سنين بنهاتي إن الختان مش إنساني
وجريمة ف حق البنت
وعلي جمعة هو اللي فتي فتوة الطهارة
إزاي بعد كدا مطلوب من الناس تصدقه
كل شوية يطلع بفتوة حسب السوق
وبعدين الحاجات دي مش محتاجة فتوة عشان الناس تمشي وراها
لو كل واحد شغل دماغه هيفهم
تحياتي
الرسول صلى الله عليه وسلم تأتى على الناس سنوات خادعات يؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين.. ويصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق.. ويسود فيها الرويبضة.. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله.. قال: الرجل التافه يتولى أمر الأمة!!
وانا اقصد بهذا صاحب هذه المدونة !
قال الرسول صلى الله عليه وسلم تأتى على الناس سنوات خادعات يؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين.. ويصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق.. ويسود فيها الرويبضة.. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله.. قال: الرجل التافه يتولى أمر الأمة!!
وانا اقصد بهذا صاحب هذه المدونة !
الهجوم كان نتيجة مشاعر متراكمة من المفتي في اكتر من موقف سابق مش الموقف ده بس
..
قال الرسول صلى الله عليه وسلم تأتى على الناس سنوات خادعات يؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين.. ويصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق.. ويسود فيها الرويبضة.. قالوا وما الرويبضة يا رسول الله.. قال: الرجل التافه يتولى أمر الأمة!!
أو كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا بس انت سابقني بشهر
والله ما كنت قريت موضوعك والا كنت اشرت له
تحياتي العطرة جدا على هذا الموضوع الرائع
أنا ليا الشرف إني بفكر في نفس المواضيع زيك
والله اني احب الشيخ علي جمعة كثيرا في الله وانا احزن عندم يصدر هذه الفتوة الشائكة بدون استشارة غيره من العلماء مثل الدكتور يوسف القرضاوي الذي نحسبه من مجتهدين هذا العصر حتي لا يقع في هذا الهجوم العنيف او حتي مجمع البحوث الاسلامية
اما تعليقي علي الفتوي في حد ذاتها مع العلم اني لست من اهل العلم فان من وجهة نظري ان اذا كان التحريم بسبب الضرر الذي يترتب علي الختان من امراض وغيرها فيجب ان يتقيد التحريم علي الغير متخصصين في عملية الختان و يجب عمل هذه العملية عند المتخصصين فقط حتى لا تحدث اضرار او مشاكل من هذه العمليةو يجب ان لا يكون التحريم مطلق بهذه فاي عملية جراحية تكون حرام اذا فعلت عند الغير متخصصين في مجال العملية وجزاكم الله خيرا
(الرجوع الي الحق فضيلة)
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله:اقول ان من طالع كتب الفقه ولو لمره يعلم ان الختان على قولان بين اهل العلم:امل الوجوب للرجال والنساء واما الوجوب للرجال والاستحباب للنساء وبالقول الاول قال الشافعي وغالب اصحابه وبالثاني قال الئمه الثلاثه
وقال صلى الله عليه وسلم كما في الصحيحين"اذا مس الختان الختان فقد وجب الغسل"وقال ايضا في الحديث الذي حسنه الالباني "يا خافضه اشمي ولا تنهكي..الحديث
وقال ايضا:اختتن ابراهيم وهوابن ثمانين عامابالقدوم..او كما قال
وقال الله عز وجل"واوحينا اليك ان اتبع ملة ابراهيم حنيفا"
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم"
وقال ايضا"لا ياتي على الناس زمان الا والذي بعده شر منه"
وقال في حديث حذيفه الطويل في الصحيح لما ساله حذيفه رضي الله عنهابعد هذا الخير من شر فقال الرسول الكريم "قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر"ودل هذا في الجمله على انه ما كان مقرر عند المسلمين الاول سوف يبدله من قال في وصفهم الرسول في احدى طرق الحديث"قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان انس"ومن اراد ان يتعلم اويعرف فضل من حملوا اليه دينه وهو الان متشكك فما عليه الا ان يقرا ويبحث في علمهم وسيرهم لئلا يجعل من نفسه اضحوكه في الدنيا قبل الاخره
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
قال الإمام ابن عساكر رحمه الله تعالى: (لحوم العلماء مسمومة، وعادة الله فيمن انتهكها معلومة، ومن أطلق لسانه في العلماء في الثلب ابتلاه الله بموت القلب) فمن اغتاب أخاه يكون قد أكل لحمه ميتاً، فإن أكله حياً بشع فكيف وهو ميت؟ فإن الصورة أبشع ، فكيف إذا كان مسموماً؟ فلحوم العلماء مسمومة وتؤثر على القلب.
لذا أنصحكم يا إخوانى أن تحفظوا ألسنتكم عن أهل العلم وأهل الدين والتقوى، وأنصحكم أن تثبتوا وألا تكونوا إمعات وألا تتأثروا بما تسمعوا
و أدعو الله أن يهيئ لنا من أمرنا رشدا
الحقيقة أن الفتوى تعالج واقعا يختلف كثيرا عما هو مسطور فى الكتب الفقهية. وهو ما عبر عنه فضيلة الشيخ ((...بالشكل وبالطريقةالتى يتم بها حاليا)) وهذا هو شأن الفتوى التى تتغير بتغير الواقع. إما إلزام الناس فى الفتاوى بما فى الكتب فهذا لم يقل به أحد من العلماء. ويؤكد العلماء دائما -كما أشار صاحب المدونة إليه أيضا أن الإفتاء فن وصناعة وعلم كما هو شأن الطب والهندسة. فلكل منها آليات ومصادر ومدارس. والله أعلم
إرسال تعليق